ما هي الطاقة المتجددة؟

ما هي الطاقة المتجددة؟
ما هي الطاقة المتجددة؟
ما هي الطاقة المتجددة؟

تتجه الدول في جميع أنحاء العالم للتحول من الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية والطاقة الحيوية لتوليد الكهرباء. ولكن ما هي الطاقة المتجددة؟ كيف تعمل؟ وكيف ستؤثر على حياتنا اليومية؟

تعريف الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة، والمعروفة أيضًا باسم الطاقة المتجددة، هي الطاقة التي تأتي من مصدر لا ينفد لأنها تتجدد بسرعة أكبر من استهلاكها. تعتمد الطاقة المتجددة على مصادر طبيعية لتوليد الكهرباء من خلال الاستفادة من طاقة الشمس أو الرياح أو المد والجزر. يمكن أن تأتي هذه الطاقة أيضًا من حرق المواد العضوية مثل النباتات أو نفايات الحيوانات أو الطعام. تعتبر الطاقة المتجددة ذاتية التجدد لأنها تعتمد فقط على أنماط الطقس والنظام البيئي الطبيعي للأرض، بدلاً من الحفر أو التعدين المكثف المستخدم لاستخراج الوقود الأحفوري.

كيفية عمل مصادر الطاقة المتجددة

أكثر مصادر الطاقة المتجددة شيوعًا في العالم هي الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية والطاقة الحيوية والطاقة الجوفية. تعمل هذه المصادر بطرق مختلفة لتوليد الكهرباء.

الطاقة الشمسية

تعمل الألواح الشمسية على تحويل الإشعاع الضوئي من الشمس إلى كهرباء من خلال تفاعل داخل طبقات السيليكون داخل اللوح الشمسي. يُطلق على هذا التفاعل تأثير الضوء الكهربائي حيث يتم امتصاص فوتونات الضوء وإطلاق الإلكترونات. يتم التقاط الإلكترونات الحرة مما ينتج تيار كهربائي يمكن استخدامه ككهرباء.

طاقة الرياح

تولد طاقة الرياح الكهرباء من خلال حركة مزارع الرياح البرية والبحرية التي تستخدم الرياح لتدوير شفرات التوربين. تتصل الدوّارات بمولد كهربائي، وكلما كانت الدوّارات أكبر، كلما استطاعت التقاط المزيد من طاقة الرياح لتحويلها إلى كهرباء. توربينات الرياح البحرية التي تقع في البحر أثبتت أنها أكثر كفاءة مقارنة بالتوربينات البرية ولكنها أسهل في البناء.

الطاقة الكهرومائية

تشبه طاقة المياه طاقة الرياح حيث يتم إطلاق المياه من السدود لتدفق عبر توربين يديره، مما يشغل مولدًا لإنتاج الكهرباء. تعتمد الطاقة المستخرجة من المياه على حجم المياه والفرق في الارتفاع بين المصدر ومخرج المياه.

الطاقة الحيوية

تشير الطاقة الحيوية إلى الكهرباء والغاز الذي يتم توليده من المواد العضوية المعروفة باسم الكتلة الحيوية. يمكن أن تشمل أمثلة الكتلة الحيوية النباتات والأخشاب ونفايات الزراعة والطعام وحتى مياه الصرف الصحي. هناك نوعان من الكتلة الحيوية: الجافة والرطبة. الكتلة الحيوية الجافة مثل كريات الخشب تُحرق في الغلايات أو الأفران، والكتلة الحيوية الرطبة مثل نفايات الطعام توضع في خزانات محكمة حيث تتعفن وتنتج غاز الميثان المعروف بالغاز الحيوي. يمكن بعد ذلك حرق هذا الغاز لتوليد الكهرباء.

الطاقة الجوفية

تستخدم الطاقة الجوفية الحرارة من باطن الأرض لتوليد الكهرباء. يتم حفر آبار عميقة تصل إلى ميل لاستخراج البخار والمياه الساخنة تحت الأرض. يتم استخدام الحرارة لتدوير التوربينات المتصلة بالمولدات لإنتاج الكهرباء.

أهمية الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة هي جوهر التحدي المناخي. كان الوقود الأحفوري المصدر الرئيسي للطاقة في العالم منذ الثورة الصناعية ولا يزال أكثر من 80٪ من نظام الطاقة العالمي يستخدمه. عند حرق الوقود الأحفوري، يتم إنتاج كميات كبيرة من غازات الدفيئة، ولا سيما ثاني أكسيد الكربون والميثان، التي تحبس الحرارة في الغلاف الجوي. يعد هذا أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع درجات الحرارة العالمية بنحو 1.1 درجة مئوية مقارنة بمتوسط درجات الحرارة بين 1850 و1900.

التأثيرات الاقتصادية والاستهلاكية للطاقة المتجددة

تتجه تكلفة الطاقة المتجددة، لا سيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، نحو الانخفاض سنويًا ومن المتوقع أن تستمر في الانخفاض مع استمرار الاستثمار في هذا القطاع. أفاد مقدمو الطاقة أن المستهلكين يمكن أن يوفروا على فواتير الكهرباء الخاصة بهم بتركيب بعض البنية التحتية في منازلهم مثل الألواح الشمسية وتخزين البطاريات. يقال إن التحول إلى الطاقة المتجددة بحلول عام 2050 قد يوفر حوالي 12 تريليون دولار.

يواجه العالم سباقًا مع الزمن لتخفيض انبعاثات الكربون وتقليل الاحترار العالمي للحد من أسوأ آثار تغير المناخ. لتحقيق ذلك، يجب على الدول استبدال الوقود الأحفوري بالطاقة المتجددة، ولكن لا يزال هناك طريق طويل للوصول إلى ذلك.

A.S
A.S
تعليقات